افتتاح المؤتمر الدولي الأول حول علوم الجيولوجيا

افتتح معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد محمد الأمين ولد آبي ولد الشيخ الحضرامي، صباح اليوم، الخميس 08 دجمبر بنواكشوط، فعاليات المؤتمر الدولي الأول لعلوم الجيولوجيا المنظم من طرف كلية العلوم والتقنيات بجامعة نواكشوط.
وفي كلمته في افتتاح المؤتمر أشار معالي الوزير إلى "هذا المؤتمر بالغ الأهمية لما له من مزايا علمية  وأبعاد تلامس الاقتصاد والتنمية" مشددا على أنه يكتسي أهميته من انعقاده في وقت "ما تزال بلادنا في غمرة الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ62 لعيد الاستقلال الوطني، وـأصداء الخطاب القيم الذي ألقاه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وقدم فيه حصيلة وافية للفترة الماضية ورسم معالم العمل الحكومي الفترة القادمة على شكل توجيهات سامية.
وقد أشاد معالي الوزير بالخطاب داعيا إلى نشره على نطاق واسع وتثمينه، وتناوله بالشرح والتحليل والعمل بما جاء فيه.
وأشار معالي الوزير إلى أن هذا المؤتمر يندرج في صميم الأهداف المرسوم لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي الذي يعمل على توفير الظروف الملائمة لتطوير البحث تجسيدا للصدارة التي يحتلها في برنامج فخامة رئيس الجمهورية.
من جانبه رحب رئيس قسم الجيولوجيا البروفسور أحمدو ولد محفوظ، بضيوف المؤتمر القادمين من فرنسا وإسبانيا وألمانيا، والسنغال، والمغرب وتونس، موضحا سياق المؤتمر وبرنامجه.
وفي نهاية كلمته توجه بالتحية لاثنين من أساتذة القسم، وهما البروفسور لو خاليدو والبروفسور محمد سالم ولد الصبار، الذين أحيلا للتقاعد، مع مسيرة حافلة بالعطاء العلمي.
رئيس جامعة نواكشوط، البروفسور الشيخ سعد بوه كمرا، أشار إلى أن هذا المؤتمر يشكل "فرصة لتبادل التجارب والخبرات بين أساتذة جامعتنا ونظرائهم من جامعات عريقة عبر العالم، وهو ما يساهم في إثراء النقاش والوصول لنتائج ذات أهمية علمية".
وأشار إلى ان هذا المؤتمر المنعقد "تحت الرعاية السامية لمعالي وزير التعليم العالي في إطار سعي جامعة نواكشوط إلى تسليط الضوء على ما تزجر به بلادنا من خصائص جيولوجية تشكل مجالا خصبا للباحثين والدارسين والاستكشافيين".
وأشار إلى أن التعليم العالي "يعرف نقلة نوعية نتيجة للعناية التي يحظى بها من السلطات العمومية"
من جانبه ألقى نائب عميد كلية العلوم بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، البروفسور سعيد شاكري، كلمة باسم المشاركين في المؤتمر، شكر فيها المنظمين على حسن الاستقبال وكرم الضياقة.
بعد افتتاج المؤتمر تجول معالي الوزير والوفد المرافق له في معرض أعده قسم الجيولوجيا، وتستمر الآن الجلسات العلمية.