الخلية الداخلية لضمان الجودة في جامعة نواكشوط تنظم يوما تحسيسيا بعنوان: عرض حول أدوات التقييم الذاتي النموذجي بكلية العلوم والتقنيات

نظمت الخلية الداخلية لضمان الجودة في جامعة نواكشوط العصرية صباح  الأربعاء 03 مايو 2023 برئاسة الأستاذ محمد سعيد ولد محمد سيديا عميد كلية العلوم والتقنيات يوما تحسيسيا حول ضمان الجودة بكلية العلوم والتقنيات في جامعة نواكشوط بحضور رئيس وأعضاء الخلية الداخلية لضمان الجودة ورئيس وأعضاء لجنة التقييم الذاتي النموذجي على مستوى الجامعة وبحضور رئيس وأعضاء اللجنة الفرعية لضمان الجودة على مستوى كلية العلوم والتقنيات ومنسقي الشعب بالكلية، وممثلي  الطاقم الإداري والفني وممثلي الطلاب .
بدأت أعمال اليوم التحسيسي بكلمة لرئيس الخلية الداخلية لضمان الجودة على مستوى جامعة نواكشوط الأستاذ إسلم ولد باباه قدم فيها بعد الترحيب بالحضور عرضا مختصرا عن المهام الموكلة للخلية الداخلية لضمان الجودة، مؤكدا على ضرورة وضع نظام شامل للجودة على مستوى جامعة نواكشوط من أجل ضمان التحسين المستمر لمختلف خدماتها.
ودعا رئيس الخلية الداخلية لضمان الجودة إلى العمل على إشاعة ثقافة الجودة في الوسط الجامعي، مبينا دور التقييم الذاتي كمرحلة أساسية من مراحل اعتماد الشعب على مستوى جامعة نواكشوط.
وشدد الأستاذ إسلم ولد باباه على ضرورة إشراك مختلف الفاعلين والشركاء في إجراءات التقييم الذاتي على مستوى الجامعة، داعيا في هذا الصدد إلى تهيئة جميع الشعب في مختلف كليات الجامعة وفي المعهد الجامعي المهني للخضوع لإجراءات التقييم الذاتي المبرمجة في جامعة نواكشوط العصرية وفقا للمعايير المدرجة في الدليل المرجعي الوطني لتقييم التكوينات.
وقد افتتحت أعمال اليوم التحسيسي بكلمة لعميد كلية العلوم والتقنيات الأستاذ محمد سعيد محمد سيديا رحب فيها بالمشاركين من أساتذة وإداريين وطلاب، داعيا إياهم إلى العمل بشكل جاد على الاستفادة من هذا اليوم التحسيسي في تطبيق معايير ضمان الجودة داخل كلية العلوم والتقنيات.
وأكد العميد أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حرصت على اعتماد معايير الجودة في جامعة نواكشوط من أجل مواكبة التطور العلمي في تحسين مخرجات التكوين في كافة مكونات الجامعة، مبينا أن تطبيق ضمان الجودة هو السبيل الأوحد للنهوض بالتعليم العالي وتمكينه من أداء دوره كدعامة أساسية في تحقيق التنمية الوطنية.
وتابع المشاركون في اليوم التحسيسي عروضا مفصلة على النحو التالي:
العرض الأول: تقديم نهج ضمان الجودة قيد الإنجاز على مستوى جامعة نواكشوط قدمه الأستاذ إسلم ولد باباه
العرض الثاني: المرجع الوطني لتقييم التكوينات قدمه الأستاذ جينك حاميدو و الدكتور محمد المختار عبد الله
العرض الثالث: دليل التقييم الذاتي قدمه الأستاذ سيد أحمد سفيان والدكتور سناد محمد محمود
العرض الرابع: قدمه  الأستاذ محمد  الشيخ  سيد أحمد،عضو لجنة التقييم الذاتي النموذجي على مستوى الجامعة بإسم اللجنة المعنية، حيث أعطى حصيلة عمل اللجنة على مستوى كلية الآداب والعلوم الإنسانية، التي أجري فيها هذا التقييم النموذجي، مبرزا أهم المعايير التي اعتمدتها  اللجنة ومحتوى الاستبيانات التي قامت بها خلال التقييمات وأهم الصعوبات التي اعترضتها. 
و كانت آخر فقرات برنامج اليوم التحسيسي هي جلسة نقاش مهمة عرض فيها المشاركون مقترحاتهم حول ضمان الجودة، كما طرحوا أسئلتهم واستشكالاتهم على الأساتذة المحاضرين أسئلة تتعلق بالعروض التي قدموها، وتلقوا أجوبة تفصيلية حولها.
واختتمت أعمال اليوم التحسيسي بكلمة لنائب عميد كلية العلوم والتقنيات الأستاذ جاكانا يعقوبا شكر فيها المشاركين على مداخلاتهم القيمة، وأكد على ضرورة التطبيق الفعلي للدليل المرجعي الوطني للتكوينات، وتفعيل نهج الجودة بشكل عام على مستوى كلية العلوم والتقنيات.