طالب موريتاني يحصل على ميزة "مشرف جدا" بعد نقاش أطروحة دكتوراه

طالب موريتاني يحصل على ميزة "مشرف جدا" بعد نقاش أطروحة دكتوراه بإشراف مشترك بين l’École Nationale  Supérieure des Arts et Métiers (ENSAM) بباريس وجامعة نواكشوط

احتضنت كلية العلوم و التقنيات بجامعة نواكشوط الجمعة 06 يناير 2023 عبر تقنية الفيديو عن بعد نقاش أطروحة دكتوراه للطالب بوه ولد المصطفى التي جرى إعدادها في مدرسة الدكتوراه "علوم وتكنولوجيا" بكلية العلوم والتقنيات بجامعة نواكشوط بالإشراف المشترك بين ENSAM بباريس وجامعة نواكشوط.

وحصلت الأطروحة التي حملت عنوان:" صياغة ودراسة الجيوبوليميرالذي يراكم الطاقة الحرارية في سياق البناء البيئي للبنايات". Formulation et étude d’un géopolymère accumulateur d’énergie thermique dans le cadre de l’éco-construction des bâtiments

على ميزة "مشرف جدا" مع تهنئة لجنة المناقشة في جامعة نواكشوط.

 وتدرس هذه الأطروحة آلية تشييد مبان صديقة للبيئة تستجيب لاحتياجات تحسين الراحة الحرارية الملائمة للمباني من ناحية، وإلى الاستخدام الأمثل للأسمنت والخرسانة التي تولد كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون أثناء التصنيع.

وتناولت الأطروحة سبل ضمان استغلال أفضل للمواد موضع الدراسة المضافة على مواد البناء التقليدية من قبل الشركات المصنعة والسماح باستخدامها بكميات أكبر في سوق البناء، كما بينت الحاجة إلى اعتماد منهج أكثر تعمقا من أجل تحسين الأداء الميكانيكي والفيزيائي والمتانة ومتابعة جدوائية تلك المواد وهي الجيوبوليمر ومواد تغيير المراحل المضافة له في مختلف مراحل البناء. matériaux à changement de phase microcapsulés (MCPM)

واعتمدت منهجية البحث في هذه الأطروحة تقسيم العمل إلى 6 فصول تناولت بالبحث والتحليل والنقاش حسب خطة محكمة كل الجوانب العلمية والفنية المتعلقة بموضوع الدراسة.

وتم نقاش الأطروحة من طرف هيئة نقاش ضمت مجموعة من الأساتذة الجامعيين من بينهم الأستاذ: إسلم أحمدو باباه مدير الأطروحة على مستوى جامعة نواكشوط والأستاذ: محمد فاضل ديده نائب رئيس جامعة نواكشوط المكلف بالبحث العلمي والتعاون الدولي، عضوا بالإضافة إلى الدكتور عبد الرحمن ولد أحمد خليفة مدير مختبر "ماكَما" موريتانيا، وعدد من أساتذة مؤسسات التعليم العالي الفرنسية بينهم الأستاذان دانييل فروليش و نيكولا مارانزانا مديرا الأطروحة على مستوى المدرسة ENSAM وهي مدرسة مهندسين عريقة في فرنسا وذات شهرة عالمية.

كما ضمت هيئة نقاش الأطروحة كلا من استيفاني بوني وعبد الحفيظ خليدج وهما أستاذان متخصصان في المجال من فريق البحث IEG في معهد البحث في مجال الهندسة المدنية والميكانيكية GEM بسان لازار بجامعة نانت بفرنسا.